محمد حلواني .. بحــر القلــم

b7ralqlm

إلى طفلة مبتدئة في عالم الرجال

أنا لم أقل أنني رجل ٌ ولكنني فوق كل الرجال

وأنا لم أقل أنني كافر ٌ

ولا أصور نفسي أثناء الوضوء ِ

وقبل تكبيرة الاحرام ِ

ولا أصور نفسي

بعد التسليميتن ِ

وأثناء الركوع ِ والقيام

أنا لم أقل أنني أحافظ

على الصلوات ِ الخمسة

ولم أقل أنني أفوت ُ فرض صلاة

أنا لم أقل أن تاريخي أبيض ٌ

ولم أقل أنني زير ُ نساء

كل مافي الأمر ِ ياصغيرتي

أني تركتك ِ للاحتمالات

تركتك لتقولين َ ألف َ سؤال

ما أسمك َ

وما شكلك َ

وكم عمرك َ

وإلى أي العوائل تنتمي

وفي أي الأحياء تنام

كل مافي الأمر ِ ياصغيرتي

أنني تركتك ِ

تسئلين َ وتكتبين َ الإجابات

فأنا لا أحب محاضر الاسئلة ِ

ولا دفاتر َ الاستجواب

لا أحب الصمت َ

ولا استعراض َ العضلات

لا أقول أنني لا أخطئ

ولا أتباهي بـ الحرام

لا أقول أنني أستيقظ باكرا ً

ولا أتسلل خلف َ أسوار ِ المنازل ِ

إذا ماكان َ الناس ُ نيام

كل مافعلته ُ

هو أنني قطعت ُ لك تذكرة ً

وفشلتي في تجربة ِ الاكتشاف

كل ما اقترفته ُ

هو أنني كتبت ُ لك ِ سطرا ً

فأردتي أن تكوني معلمة َ إملاء

لا يا آنستي لا

لست من الرجال ِ الذين قابلتهم

أو احببتهم

ولست ُ من بقية ِ الخرفان

بعض النساء ِ

إذا ماتحدث معهم تغيرت قوانين الكلام

وحين اتحدث معك ِ

لا أفكر سوى أن َ بيني وبينك ِ

تسعة َ أعوام

لذا اقرأي قليلا ً

انضجي قليلا ً

اكبري قليلا ً

فربما يصبح بيننا بعض ُ الاحترام

استجمعي انوثتك من خزينة الملابس

ومن بقية الرفوف ِ والأدراج

شيء ما ينقصك ِ

ليس جمالا ً وليس لأنك في عمر ِ الأزهار

شيء ما ينقصك

فحاولي مرة ً أن تكوني

طفلة هذا العام

الحديث ُ معك ِ دائما ً

يذكرني بأول سنة ٍ في الحب

وبأول كلمة ٍ في الغرام

فأنني أحدث ما لم يخلق بداخلك ِ بعد

ومازلتي تحدثيني على سبيل المثال

وتقولين لي أنك و أنك ِ

ولاتعلمين أني مررت بمئات النساء

هل سمعتي مثلا ً

أن الله قد مات

ذلك شيء مستحيل

وكذلك قصة جمالك

شيء مستحيل

هل سمعتي يوما أن البحر الأحمر جف

وأن السمك بدأ يتعلم ُ فن الزحف

كذلك حكاية شعرك الحرير

مستحيلة الحل

هل سمعتي يوما ً

أن أحدهم إستطاع َ أن يسرق الأهرام

وان يضعها في جيبه الكبير

كذلك قصة حبك العظيم

زائفة ٌ لهذا الحد

فلو كنتي بهذا الجمال

لما حضرتي وعليكي

كل هذه الفساتين الراقصة

لو كنتي بهذا الشعر المنساب

لما حضرتي ومعك طوق وقبعه

لو كان ليدك عشيق بمثل هذه الخصال

يطعمك وجبة ساخنة على ضوء الشمس

ويسقيكي ماء ً باردا ً من القطب الشمالي

ويشتري لك ِ هدايا من سوق بابا نويل

لما حضرتي إلي وأنت ِ حافية

اسمعيني جيدا ً ياصغيرتي

إنني اعرف الجميلات من أول السطر

وأستنشق العطور َ من خلف ِ البحر

وأشعر ببريق ِ الأشياء ِ التي في باطن ِ الأرض

فـ كفي عن الإدعاء ِ قليلا ً

فأنا لا احتاج ُ إلا بعضا ً من الصدق

كفي عن التمثيل ِ قليلا ً

فأنا لا أحتاج ُ إلا بعضا ً من الوضوح

لاتقولي أنا

ولكن دعي عيناك ِ تقول

لاتقولي // قد قالو عني

ولكن دعيني أنا أقول

فإن لدي حكمي المطلق في الأشياء

وان لدي ذوقي الذي لم يخطئ مرة ً

في عالم ِ النساء

فـ حاولي مرة ً

أن تكوني طفلة هذا العام

اترك رد

Information

This entry was posted on 22 أكتوبر,2014 by in غير مصنف.

الابحار

