محمد حلواني .. بحــر القلــم

b7ralqlm

صابرين

ليل مظلم ومصباح أسود كيف يتوهج
وأنا أحاول أن أعثر على نقطة لقاء
التقي فيها بيني وبين نفسي
فيتحطم المصباح وينتشر اللون الأسود
ويزاد الظلام ليلا

هناك في تلك النقطه
أجد اللاشيء حوله كل شيء لاعلاقة له بشيء
ورويداً رويداً
وشيئاً فشيئاً
اصنع اطلالاً من الورق ولم تطئها القدم
لا ولا القلم
وحروب خاضها القلم بسيف أزرق
وأراق الحبر على ساحة الفراغ الأبيض

هناك تركت الحروف بدون كفن
القيتها في قبور
وتوقف حولها عداد الزمن
وعدت وحيدا اتكئ على الأمل
إلى ان انكسر
ولم يبقى لي عكازٌ
غير جسدي الذي يحبو على تراب الأرق

استلقي محمد
تأمل عقارب الساعه وهي تتصنم
وجرس الكنيسة في ساعتي تجمد
استيقظ محمد
استيقظ
فالفجر أذن
والنور أشرق
وحاون وقت ارتداء الثوب
بما تحمله تلك الجيوب من هم

انظر في المرآة
هذا وجه من ياترى
تلك ليست عينيك
من سرق ملامح الحياة من وجنتيك
بلون السجائر تحولت شفتيك
أيها الصوت في داخلي توقف
أخرج من طبلة أذني وترفق

دعني اتناول وجبة افطاري
سم قاتل بنكهة المايونيز
وسم اخر بلا نكهة

صباح الخير أيتها الآريكه
صباح الخير ( منشفتي ) التعيسه
صباح الخير ايها العطر
هل انت جاهز للطيران والتحليق
والانتشار حول جسدي

هرتي هي مفاتيحي ترقص بين اناملي
اداعبها قبل ان اغلق الباب
واودع الوساده

أهلا صابرين
صابرين حبيبتي
صابرين عشيقتي
صابرين هي سيارتي القديمه التي اشتراها والدي

اطاراتها مستديرة
ترفض ان تستيقظ
اهزها .. هاهي الآن تثاوب بصوت محركها الثقيل

صابرين تسير بعمر مابتلعته من محفظتي
هي ومحطة البنزين
تسير ولديها روماتيزم الشوارع
فهي كل يوم تسقط في حفرة
وتقفز فوق صخرة
وتعطس عند كل اشارة
حياءا من المارين
كم انتي مرهفة الحس
كم انتي حنونه ياصابرين

طوال هذه السنين
أنا وأنت نشق الطريق
نحب بعضنا بلغة الكيلومتر
اطلالنا هي كل المدن التي
تغربنا في شوارعها
ونهرب من الاشارة
ونبحث عن اجازة
ونتوقف امام نقطة التفتيش

عنترة قلمي
قيس جوالي
هل انتم ايضا صابرين
نعم لكنكم لستم مثل صابرين

خيولي تتسابق
سفني تفترق
لدي ( جنادرية ) مصغرة
وكرة أرضية مقعرة
لاتسئلوني فنظارتي معطله

أتوحد كيفما أشاء انا ومدينتي المصغرة
انثر عليها رذاذ الماء
أرميها بالشهب فتحترق
تموت ملامح الحياه فيها عن بكرة ابيها
ولكنها تنبت بالحب من تحت الرماد

العب انا وهي كل يوم بنفس الطريقه
اضع الزهورعلى الرف
واضع نفسي في اول صف
واقود جيشا واستدعي غيوم افكاري
وأجعل البرق فيها السيد المحترف
يصرخ
يركض
يحطم
ولكن الرعد في صمت ينتظر

ها أنا وصلت
ممنوع الدخول
من فضلك اربط حزام الامان
وابرز الهوية

يسألني المفتش
ذلك الذي لا يمل وكل يوم يقف هنا يفتش
كل يوم أخبره من راقب الناس مات هما
ولكن لقمة العيش جعلته ينضم للجيش
فقط ليصبح مفتش

ماذا في الحقيبه
لاشيء غير رخصة القياده والحفيظة
يمسك بطاقة الاحوال بالمقلوب
يدعي أنه يقرأ مابطياتها مكتوب
ثم ينظر وكأنه يقرأ أفكاري
ثم يرفع عصا المرور
لا عليكم
انا معتاد على هذا الغباء
الذي ابتسم له كل صباح
وبكل سرور

أراقبه من مرآة صابرين
لايوجد أحد في الشارع
ولكنه ينحني
يرخي قبعته للجمهور
لايوجد جمهور
الا الذي في رأسه
اشهدي ياصابرين
اني لست المغفل الوحيد على الارض

ذلك المغفل كان يعمل في الجيش ويعمل في الشرطه
ولايعرف ماذا يحمل على كتفه
نجمة ام شرطة
ونحن نعم نحن
نتعرض كل يوم لهذه الورطه

عفوا لما الدهشة
هل حاولتي أيقاظي
فافزعك منظر عظامي الهشة

أحتاج الى مطرقه
وساعة ايقاف
لأنني الذي ولست الأذي
ولأن بلادي ستلدني بالغد
وتجلدني ثمانين جلدة
فوق ظهري وكانني انا المعتد
على أناملك
حين كانت ترقص في يدي

أجيبيني
في أي اتجاه ركلك الموت
بارع ذلك الموت في التخلص من الأدله
لاني حتى الان لم أجد أثر حذائه

هل تحتضرين هنا
لا أملك جهازا للصدمات الكهربائيه
ولا أعرف ان كانت حروفي
تعرف طرق الاسعافات الأولية
وهل ستعيدك قبلة الحياه
وتخرجك من سرير التشليح في مبنى حي الصناعية

عذرا صابرين
لم اقصد ان اقول انك خرده
وان قلبك قطعة من حديد
وان مجرى الدم بداخلك
ليس الا جنزير
ولكن سأبيعك في الحراج
وسأظل انا بدون صابرين
عفوا من هي

صابرين هي المؤنثة الوحيده
ليس لها عطر غير البنزين
صابرين أكثر انثى في حياتي تنتظرني
تنتظرني حتى استيقظ
وتنتظرني في موقف السوبرماركت
ورغم انها مخلوقه من حديد
الا انها تبكي كل يوم
تتسرب من تحتها الوان الدموع
ولاتشتكي من البرد ولاتحن الى
مدينة الماورد

صابرين تعرضت للخطف
تكسرت اذرعتها
ومازالت تحبني
رغم انها تحتاج الى الف عملية تجميل
الا انها يوما ما توفت
ونامت في العناية المركزة
وذلك الطبيب
جعلني ادفع فاتورة قطع غيارها
فقلبها يحتاج الى توضيب

في سطوري اليوم
لاتوجد الا الزوايا القائمة
ولكنك حضرتي فتغير حالها
الى مئة وثمانين درجه

بالطبع كلكم صابرين
لكنكم لستم مثل صابرين

وماذا بعد أيها الكرام السامعين
صابرين تحتضر
فوق حفرة
يتفحصها حضرة المهندس
ويبكي عليها المشاهدين

بالأمس غضبت مني لاني شتمتها
ورفضتني
جعلتني أشعر بحرارة الشمس
وأستقل الليموزين

صابرين
الصاد فيك صبر ايوب
والالف شامخة الوقوف
والباء مقعدي الملكي
والراء ربت ولا تبت
يائك ياسمين
ونونك نارجين
وانا انا على حروفك الستة أمين

هلا رضيتي عني
اعدك انني لن اتخلى عنك
الا اذا احتضرتي
وانني سوف أطلق على كل سياراتي الجديدة
اسم صابرين
لا شهرزاد

صابرين ليست السيارة الوحيدة
التي كنت انام في مقعدها الخلفي
والتي شاهدتي اكبر ولازالت تتذكرني وانا صبي

صابرين
كم حلمت أنا وأنت
أن نتجاوز الحدود
ولكن اصابك الهرم
اخبريني
هل اجري لك عملية قلب مفتوح
هل استبدل قلبك بمحرك نشط
ماذا أفعل بك
فراقك سيجعلني حزين
وانا كنت اعتقدك حصاني الوحيد
ذلك الذي لم يستطع ان يكمل بقية حياته معي

صابرين
سألتقط لك صورة
واخبر ابنائي يوما
انني كنت اعشق عربة
اسمها صابرين

صابرين
زارنا اليوم شاعر
مهمته نقد المشاعر
وقال أني وأنتي
مجرد اقصوصة في زمن العابرين

صابرين
زارنا اليوم حضرة الشويش
يقول أننا نتبع خطى محمود درويش
ويقول ان زمننا قد ولى
وغيرنا استولى
على كفة الشعر بالبقشيش

صابرين
من أرشيفي المركون
اعلى الرف القديم

http://www.arjja.com/articles-action-show-id-916.htm

اترك رد

الابحار

